علاج حب الشباب - موضوع شامل و حصري عن حب الشباب

حب الشباب :

هذا المرض يحصل غالبا في المراهقة يعود الى التهاب الاكياس الصغيرة التي تحوي قاعدة الشعر ( جريبات الشعر الدهنية ) .
يظهر حب الصبا الذي يصيب حوالي 80 بالمئة من المراهقين ، من خلال حبوب سوداء ، نتوءات جلدية ، تقيحات ، اكياس من القيح ، و في الحالات الخطرة تظهر جروح خطيرة عميقة ملتهبة . ان تكون هذه الجروح يجعل بعض الهرمونات و دهن الجلد و الجراثيم تتدخل و يحصل تبدل في بنية الجلد حسب خطورة الجروح ، يقال عن حب الشباب انه خفيف او قوي ، فهو يظهر اغلب الاحيان في الوجه او على الكتفين و العنق و الظهر .

اسباب ظهور حب الشباب :

يبدا حب الشباب غالبا في المراهقة الاولى ، عندما تثير الهرمونات الجنسية الذكرية ( ذات التكوين الداخلي ) ، و التي تنتجها الغدد فوق الكظرية ، و الخصيتين و المبيضين . عندما تفرز هذه الغدد بصورة مفرطة لتشحيم البشرة ( الدهن ) . هذه المادة التي يمكن ان تزول بصورة طبيعية تؤدي الى تكوين كرة صغيرة تدعى زوانة التي تحتوي على الدهن و الكيراتين و الجراثيم بكمية كبيرة .
الوقاية من حب الشباب :

 ينصح بغسل الجلد يوميا بصابون ناعم ثم شطفه جيدا ، اما استخراج النقط السوداء و معالجة البثور باليد دون تعقيم فلا ينصح به . قد تؤدي الى التهاب جريب الشعر .
لا يجوز استعمال مواد التجميل التي تحتوي زيوتا تساعد على تكوين الزوان ، و كذلك بعض المواد المضرة للجلد .
يمكن للشمس ان تحسن الجروح السطحية ، لكن يجب اجتنابها عند العلاج عن طريق الفم و خاصة عدم البقاء في الشمس مدة طويلة ، لان الجروح يمكن ان تتفاقم عند الانقطاع عن الاشعة فوق البنفسجية ، بما يشبه الهبة المعاكسة .


العلاج

يوجد 3 طرق لعلاج حب الشباب .


العلاج المحلي :

 ان العلاج المحلي ( اي من الخارج ) بواسطة المراهم او الكريمات او المحلولات يكفي في معظم الحالات يكفي علاج حب الشباب عند المراهق .
لهذا العلاج هدفان اساسيان : من جهة تسهيل ازالة الزوان ، و من جهة اخرى مقاومة الانتاج المفرط للدهون .
قاعدة هذا العلاج من الفيتامين أ و من بيروكسيد البنزويل و المضادات الحيوية المحلية . يجب استخدامها وفق قواعد محددة يعطيها الطبيب .
هذا النوع من العلاج فعال ، لكن بشرط متابعته يوميا خلال 3 او 4 اشهر .

العلاج العمومي :

العلاج بالمضادات الحيوية : في الحالات المستمرة ، خاصة التي لا تتاثر بالعلاج المحلي ، او في حالات الجروح المتمددة و العميقة ، يجب تناول العلاج عن طريق الفم . فهدفه ، الى جانب شفاء جروح خب الشباب ، هو محاولة تجنب ظهور ندوب قدر الامكان .
تستخدم المضادات الحيوية لمنع تفشي الجراثيم المسؤولة عن الاتهاب و ايقافها . بعد ثلاث اشهر من العلاج ، يحكم الطبيب على النتائج و يقرر ايقاف او مواصلة العلاج .

الهرمونات المضادة لتنشيط الذكورة :

تستعمل بصورة اساسية عند المراة و تعطي نتائج جيدة . فهي تعترض تاثير منشطات الذكورة و الاستروجينات على تكوين حب الشباب .

المتابعون

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More