علاج البواسير - و كل ما يتعلق بالبواسير

البواسير :

 هي من امراض المثانة ، تعتبر تمدد في الاوردة الموجودة حول المخرج ، انها اصابة شائعة . عندما تكون مزعجة او مؤلمة ، يمكن علاجها عن طريق الجراحة .
ان التمدد الغير طبيعي للاوردة التي تحيط بالمخرج قد يحصل في المكان المرتفع من قناة المخرج ( بواسير داخلية ) او في القسم الاسفل على مستوى المخرج بالذات ( بواسير خارجية ) بصورة دائمة او مؤقتة . انها اصابة شائعة عند البالغ ، يسهلها الامساك ( بسبب جهود التبرز المرافقة له ) و الحمل ( بسبب الضغط الوريدي المرتفع الناجم عن هذا الحمل ) . هناك ايضا استعداد وراثي لهذه الاصابة .
يمكن ان يؤدي هذا المرض الى ازعاجات متنوعة قد تصل الى الام حادة متبوعة بنزيف .

العوارض :


احيانا لا يسبب اية عوارض . و في الحالة المعاكسة  ، تظهر باشارتين اساسيتين : النزيف و الالام .

الالام :
 قد يتعلق الامر بمجرد احساس بالثقل على مستوى المخرج يسببه التهاب محلي للوريد المتمدد يدعى التهاب المخرج البواسري . و لكن قد يكون الالم قويا احيانا و غير محتمل . فهو ينجم عن اختناق عرق شعري ينتفخ فيشكل زائدا خارج المخرج ( هبوط بواسري ) . يمكن ان يشعر المريض بالام قوية عندما تتكون جلطات من الدم داخل الوريد ( تخثر بواسري ) الذي يقود الى ظهور تورم ازرق اللون ، مكور و صلب عند اللمس .

النزيف :

و يدعى ايضا النزيف الشرجي البواسري ، و هو ياتي من الجروح على مستوى العروق الشعرية الدموية التي تروي المخرج و تكون على صلة بالمنطقة المتمددة من الاوردة . ينطلق النزيف الاحمر القاني على العموم و غير الغزير عندما يذهب المريض للتبرز ، انها غالبا اشارة غير مؤذية.
كل نزيف يجب ان يؤدي مع ذلك لاستشارة الطبيب ، حتى يقوم بفحص معمق للمخرج و الشرج و القولون ، ليتمكن من استبعاد فرضية وجود سرطان في احد هذه الاعضاء .

العلاج :



 لعلاج البواسير هنالك عدة طرق ، نذكر :

تناول الادوية :

هناك ادوية مختلفة للعلاج : ادوية ضد الامساك و ضد الالتهابات و مواد خاصة بتحسين الدورة الدموية و صلابة الاوردة .

العلاجات المحلية :

 هي مراهم للوقاية من الالتهابات ( مطهرات ) و تهدئة الالم ( مهدئات ) تدهن على المنطقة المصابة .

الاستئصال :

 في حال فشل العلاج او في الحالات الاكثر خطورة ( البواسير الاكثر حجم و الخارجية التي تنزف بسهولة ) ، يصار الى الاستئصال في عملية جراحية . تجري هذه العملية تحت البنج العمومي .
نتائجها مؤلمة الى حد ما و تستوجب مراقبة و عناية منتظمة . من المهم خلال عشرة ايام من اجراء العملية تجنب التمدد الكبير للمخرج . من اجل ذلك يعطى للمريض مسهلات زيتية تمنع الامساك و تسهل خروج البزار . يتطلب الالتئام الكامل بين ثلاث الى ست اسابيع 

المتابعون

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More